السبت، 29 نوفمبر 2014

دعم مقاتلات سرطان الثدي

أقامت الثانوية الرابعة بسيهات "نظام مقررات" بقيادة الأستاذة شريفة البيشي، يوم الإثنين (3/ 1/ 1436 هـ) برنامجاً خاصاً بيوم سرطان الثدي العالمي تحت شعار "دعم مقاتلات سرطان الثدي" ، فكرة و إعداد و تقديم طالبات ثالث ثانوي علمي، و تحت إشراف الأستاذة أميرة الزوّاد، و رائدة النشاط الأستاذة سميحة الجراد، و بحضور جميع منسوبات المدرسة.

بدأ البرنامج بطرح أسئلة علمية عن مرض سرطان الثدي ، ثم عرض مقطع فيديو عن ماهية المرض، أعراضه و كيفية الكشف المبكر عنه و الوقاية منه. كما تضمنت فقرات البرنامج:



· خارطة إحصائية تبين معدل الإصابات بسرطان الثدي حول العالم.
· تجربة من واقع الحياة لطالبة من نفس الفئة العمرية تواجه سرطان الثدي، قدمت من خلالها نصائح للطالبات ركزت فيها على الإهتمام بالغذاء الصحي المتوزان، وَ على الفحص الذاتي الدوري للكشف المبكر.
· عرض نماذج لمشاركات من هاشتاق "#دعم_مقاتلات_سرطان_الثدي" ، إعداد طالبات 3ع
· عرض وتحليل نتائج استبيان
· تطبيق عملي عن كيفية الفحص الذاتي للكشف المبكر عن سرطان الثدي، تقديم المرشدة الطلابية الأستاذة نادية الجارودي.

و عن الإعداد لفقرات البرنامج، تحدثت الأستاذة أميرة الزوّاد أن إعداد البرنامج ارتكز على خطوتين أساسيتين:
الأولى: كانت حملة عن طريق برنامج التواصل الإجتماعي (تويتر) بعمل هاشتاق (#دعم_مقاتلات_سرطان_الثدي).
الهدف منها: الدعم المعنوي و النفسي للحالات المصابة عن طريق نشر تغريدات إيجابية تفاؤلية، و قصص واقعية لحالات نجحت في التغلب على المرض وعاشت حياتها طبيعية. و تم تقديم الرابط لجمعية سرطان الثدي بالقطيف.
و الخطوة الثانية: تمثلت في عمل استبيان استهدف شريحة من منسوبات المدرسة (طالبات و موظفات). و بناءاً على النتائج، تم التوصل إلى حلول و أفكار لفقرات البرنامج تميزت بالإبداع هدفها نشر الثقافة و التوعية العامة عن هذا المرض.

كما تم عرض ركن خاص يحتوي على شعار اليوم العالمي لسرطان الثدي، و نشرات تثقيفية صحية خاصة بالمرض.

في ختام البرنامج، توجهت رائدة النشاط الأستاذة سميحة الجراد بالشكر الجزيل للطالبات التي تجاوزت جهودهن عبارات الشكر و التقدير، و كذلك للأستاذة أميرة الزوّاد على جهودها و متابعتها و إشرافها المتميز على البرنامج، و كل من كانت له بصمة في هذا العمل.

إعداد الأستاذتين/

زينب آل يوسف، انتصار آل ليف 
اللجنة الإعلامية
الثانوية الرابعة بسيهات "مقررات"








ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق